Translate

البحث

الأربعاء، 16 سبتمبر 2015

القواعـد الأساسية للعب الشطرنج 1

القواعـد الأساسية للعب
المادة 1 : طبيعة وأهداف رياضة الشطرنج
1-1 تلعب مباراة الشطرنج بين متنافسين اثنين يتبادلان تحريك القطع على رقعة مربعة تسمى "رقعة الشطرنج ". يبدأ اللعب بنقلة اللاعب الذي لديه القطع البيضاء. ويعتبر اللاعب هو " صاحب النقلة " عندما يكون منافسه قد أتم أداء نقلته.
1-2 يهدف كل لاعب إلى وضع ملك منافسه " تحت التهديد " بحيث لا يستطيع المنافس أداء أي نقلة قانونية . اللاعب الذي يحقق هذا الهدف يقال أنه " كش مات" ملك منافسه ويفوز بالمباراة . لا يُسمح للاعب أن يترك ملكه مهددا أو أن يعرضه للهجوم ويُمنع أسر ملك المنافس. يخسر المنافس المباراة إذا تعرض ملكه لوضعية " كش مات " .

1-3 تعتبر المباراة تعـادلاً حين لا يمكن لأي من اللاعبين تنفيذ " كش مات " لملك منافسه .

المادة 2 : الوضع الابتدائي للقطع على رقعة الشطرنج
2-1 تتألف رقعة الشطرنج من شبكة مربعات 8 × 8 تكون 64 مربعاً متساوياً تتناوب بين اللون الفاتح ( المربعات البيضاء ) ، واللون الغامق ( المربعات السوداء ) توضع رقعة الشطرنج بين اللاعبين بحيث يكون مربع الركن على يمين كل لاعب مربع أبيض.
2-2 عند بدء المباراة ، يحوز أحد اللاعبين على 16 قطعة لونها فاتح ( القطع البيضاء ) بينما يحوز منافسه على 16 قطعة لونها غامق ( القطع السوداء ). هذه القطع هي كما يلي :-

ملك أبيض يرمز له بالشكل K
وزير أبيض يرمز له بالشكل Q
رخان أبيضان يرمز لهما بالشكل R
فيلان أبيضان يرمز لهما بالشكل B
حصانان أبيضان يرمز لهما بالشكل N
8 بيادق بيضاء يرمز لها بالشكل P

ملك أسود يرمز له بالشكل k
وزير أسود يرمز له بالشكل q
رخان أسودان يرمز لهما بالشكل r
فيلان أسودان يرمز لهما بالشكل b
حصانان أسودان يرمز لهما بالشكل n
8 بيادق سوداء يرمز لها بالشكل p

2-3 الوضع الابتدائي للقطع على رقعة الشطرنج هو كما يلي :



لحفظ الترتيب الخاص بالقطع إليكم طريقة إبنتي بدور حيث تجعل المربع الأبيض للرقع على اليمين و تبدأ صف القطع
" رخ حصان فيل و الوزير على لونه " يفضل مربع للملك تضعه ثم تصف البيادق
2-4 الأعمدة - files هي ثمانية مجموعات من المربعات الرأسـية الممـتدة من أمام أحـد اللاعبين باتجاه منافسه.
 الصفوف - ranks هي ثمانية مجموعات من المربعات الأفقية الممتدة من يمين اللاعب إلى يساره .
الوتر - diagonal هو الخط  المكون من مربعات من نفس اللون ممتدة من ركن إلى ركن . تتلاقى مربعاته بزاوية الرأس و ليس بالجوار كالعمود و الصف

و كما نري فإن إحداثيات أي مربع على الرقعة يحدده اسم العمود و رقم الصف و إليك اسم كل مربع على الرقعة

رموز الشطرنج

أشكال القطع و رموزها

جدول من 4 أقسام
يحتوي هذا الجدول على رموز الشطرنج العالمي
وهذا الرموز المستخدمة حالياً على المستوى العالمي ويمكن من خلالها تحليل الأدوار دون اللجوء الى اللغة نهائياً....
واليك عزيزي هذه الرموز في الجدول






التعادل و الساعة و دور الحكم و معاقي البصر

المباراة التعادل

1-

  • (أ) يجب على اللاعب الذي يرغب في عرض التعادل أن يقوم بذلك بعد أداء نقلته علي الرقعة وقبل إيقاف ساعته وتشغيل ساعة منافسه. وأي عرض يُقدم في وقت آخر أثناء اللعب يُعتبر سارياً ولكن يجب مراعاة أحكام المادة 12-5. لا يجوز أن يقترن عرض التعادل بأية شروط. وفي كلتا الحالتين لا يحق للاعب أن يتراجع عن العرض الذي يظل سارياً حتى يقبله المنافس أو يرفضه شفهياً أو يرفضه بأن يلمس قطعة لتحريكها أو أسرها أو تنتهي المباراة بطريقة أخرى.

  • (ب) يجب أن يقوم اللاعبان بتسجيل عرض التعادل في ورقة التسجيل بوضع الرمز (=). راجع الملحق الخامس فقرة 13

  • (ج) إن طلب التعادل وفقا لأحكام المواد 9-2، 9-3 أو 10-2 يمكن اعتباره عرضا بالتعادل.((يمكن للمنافس قبوله دون انتظار قرار الحكم))

2- تعتبر المباراة تعادلاً بناءًا على طلب صحيح من اللاعب صاحب النقلة إذا تبين أن نفس الوضع للمرة الثالثة على الأقل(ليس بالضرورة تكرار النقلات):

  • (أ) آخذ في الظهور بعد النقلة التي سجلها اللاعب في ورقة تسجيله ثم أخبر الحكم بأنه ينوي أداء تلك النقلة؛ أو

  • (ب) أن الوضع قد ظهر حالا على الرقعة واللاعب الذي يطلب التعادل هو صاحب النقلة. ((ظهور الوضع على الرقعة للمرة الثالثة حدث نتيجة نقلة المنافس الأخيرة، عندئذ يحق للاعب طلب التعادل)).
تعـتبر الأوضــاع المشـار إليها في (أ)، (ب) متماثلة إذا كان نفس اللاعب هو صـاحب النقـلة وكانت القطع من نفس النوع واللون تحتل نفس المربعات وكانت التحركات الممكنة لجميع قطع اللاعبين هي نفسها لم تتغير. ولا تعتبر الأوضاع متماثلة إذا كانت هناك إمكانية أسر بيدق أثناء المرور ثم لم يعد ممكنا أو أن الحق في التبييت قد تغير سواء بصورة مؤقتة أو دائمة.
3 تعتبر المباراة تعادلاً بناءً على طلب صحيح من اللاعب صاحب النقلة إذا :

  • (أ) كتب على ورقة تسجيله وأعلن للحكم رغبته في أداء نقلة تؤدي إلى إتمام 50 نقلة متتالية لكلا اللاعبين بدون تحريك بيدق وبدون أسر قطعة. أو

  • (ب) كانت الخمسين نقلة المتتالية الأخيرة والتي لعبها كلا اللاعبين قد تمت بدون تحريك بيدق وبدون أسر قطعة.
4 - إذا قام اللاعب بأداء نقلته دون أن يطلب التعادل استنادا لأحكام المادة 9-2 أو المادة 9-3، فإنه يفقد بهذه النقلة حقه في المطالبة.
5 - إذا طلب اللاعب التعادل استنادًا لأحكام المادة 9-2 أو 9-3، فيجب عليه أن يوقف الساعتين فوراً ولا يحق له أن يتراجع عن طلبه :

  • (أ) إذا تبين أن الطلب صحيحاً، تنتهي المباراة فورًا بالتعادل.

  • (ب) إذا تبين أن الطلب غير صحيح فيجب على الحكم أن يضيف ثلاثة دقائق إلى الوقت المتبقي للمنافس مع خصم نصف الوقت المتبقي للاعب (صاحب الطلب) بحد أقصى ثلاث دقائق إذا كان لديه أكثر من دقيقتين. ولكن إذا كان متبقيا للاعب أكثر من دقيقة وأقل من دقيقتين فيتم ضبط الوقت المتبقي له ليصبح دقيقة واحدة. أما إذا كان متبقيا للاعب أقل من دقيقة واحدة فلا يخصم الحكم شيئا من وقته، وعندئذ تستأنف المباراة ويجب على اللاعب أداء النقلة التي أعلن عنها.
6- تعتبر المباراة تعادلاً إذا وصلت إلى وضع لا يمكن معه تنفيذ كش مات بأية سلسلة نقلات قانونية ممكنة حتى مع أسوأ حالات اللعب، عندئذ تنتهي المباراة بشرط أن تكون النقلة التي أدت إلى هذه الوضعية نقلة قانونية.
ساعة الشطرنج

مؤقت زمني كلاسيكي (ميكانيكي)

مؤقت زمني إلكتروني
1 ساعة الشطرنج هي ساعة مزودة بشاشتي عرض للوقت متصلتين يبعضهما بحيث تسمح لساعة واحدة فقط بالعمل في كل مرة.
" الساعة " في قانون الشطرنج تعني إحدى شاشتي عرض الوقت.
" سقوط العلم " تعني انتهاء الوقت المحدد للاعب. ((أو ظهور مؤشر انتهاء الوقت في الساعة الإلكترونية)).
2

  • (أ) عند استعمال ساعة الشطرنج يجب على كل لاعب أداء حد أدنى من عدد النقلات أو كل النقلات في وقت محدد ويجوز أن يُمنح وقت إضافي بعد كل نقلة. كل هذه الأمور يجب تحديدها مسـبقاً.

  • (ب) يُضاف الوقت الذي يدخره اللاعب في إحدى الفترات الزمنية إلى الوقت المخصص له للفترة التالية إلا في حالة تطبيق نظام " الوقت المُؤخر". في نظام " الوقت المُؤخر " : Mode Time delay يُمنح كل لاعب " وقت تفكير أساسي " وكذلك يحصل على " وقت إضافي ثابت" لكل نقلة. يبدأ احتساب الوقت الأساسي فقط بعد انتهاء الوقت الإضافي. إذا أوقف اللاعب ساعته قبل انتهاء الوقت الإضافي، فإن الوقت الأساسي لا يتغير بصرف النظر عن نسبة الوقت الإضافي المستهلك
3 كل ساعة مزودة بـ " علم " ((أو مؤشر)) وفور سقوط العلم ((أو ظهور المؤشر)) يجب التحقق من متطلبات المادة 6-2 (أ).
4 يقرر الحكم قبل بدء المباراة مكان وضع ساعة الشطرنج.
5 في الوقت المحدد لبداية المباراة، يتم تشغيل ساعة اللاعب الذي لديه القطع البيضاء.
6 إذا لم يحضر اللاعبان عند البداية، فإن لاعب القطع البيضاء يخسر الوقت الذي ينقضي حتى وصوله إلا في الحالات التي تنص عليها أنظمة اللعب أو أن يقرر الحكم بطريقة أخرى ((خصم وقت التأخير من كلا اللاعبين))
7 يخسر اللاعب المباراة إذا تأخر في الوصول إلى رقعة الشطرنج أكثر من ساعة زمنية ((60 دقيقة)) بعد الوقت المحدد لبداية جلسة اللعب؛ إلا في الحالات التي تنص عليها أنظمة اللعب أو أن يقرر الحكم غير ذلك.
8

  • (أ) أثناء المباراة يقوم كل لاعب بعد أداء نقلته على الرقعة بإيقاف ساعته وتشغيل ساعة منافسه. يجب أن يُسمح للاعب دائماً بإيقاف ساعته ولا تعتبر النقلة منتهية حتى يقوم اللاعب بذلك إلا إذا كانت هذه النقلة تنهي المباراة.(راجع المادتين 5-1، 5-2). يعتبر الوقت المستهلك ما بين قيام اللاعب بأداء نقلته وحتى إيقاف ساعته جزءا من الوقت المخصص له.

  • (ب) يجب على اللاعب أن يوقف ساعته بنفس اليد التي نقل بها نقلته. يُمنع اللاعب أن يترك إصبعه على زر الساعة أو أن يحوم بيده فوقه

  • (ت) يجب على اللاعبين استعمال ساعة الشطرنج بشكل لائق. يُمنع ضغط زر الساعة بقوة أو رفعها من مكانها أو ضربها بعنف. يُعاقب كل من يستعمل الساعة بشكل غير لائق وفقاً للمادة (13-4).

  • (ث) إذا كان اللاعب لا يستطيع استعمال الساعة فيمكنه الاستعانة بشخص - يقبله الحكم - للقيام بدلا منه بالضغط على زر الساعة وعندئذ يقوم الحكم بضبط الساعة بشكل عادل. ((خصم وقت من اللاعب)).
9- يعد علم ((أو مؤشر)) الساعة ساقطاً حينما يراه الحكم أو حين يشير أحد اللاعبين إلى سقوطه وتكون إشارته صحيحة.
10- باستثناء الحالات التي تطبق فيها المادة 5-1 أو أحد المواد 5-2 (أ)، (ب)،(ت) يُعتبر اللاعب خاسرا للمباراة إذا لم يُكمل اللاعب العدد المطلوب من النقلات في الوقت المحدد إلا أن المباراة تعتبر تعادل إذا كان الوضع على الرقعة لا يسمح للمنافس بتنفيذ كش مات لملك اللاعب بأية سلسلة من النقلات القانونية الممكنة.
11- تعتبر أي إشارة تظهرها الساعة حاسمة ونهائية إلا في حالة وجود خلل واضح، عندئذ يجب على الحكم أن يستبدل الساعة ويستعمل أفضل ما لديه من حكمة لتحديد وضبط الوقت على الساعة البديلة.
12- إذا سقط العلمان وتعذر معرفة أيهما سقط أولا ً فيجب عندئذ:

  • (أ) استمرار المباراة إذا حدث ذلك في أي فترة زمنية عدا الأخيرة.

  • (ب) إعلان التعادل إذا حدث ذلك في فترة من المباراة كان يستلزم خلالها تنفيذ كل النقلات المتبقية.((وعندما تكون المباراة فترة واحدة)). ((الساعة الإلكترونية الرقمية تحدد اللاعب الذي انتهي وقته أولا وبالتالي تطبق المادة 6-10))
13

  • (أ) يوقف الحكم الساعتين إذا كانت هناك حاجة لإيقاف المباراة.

  • (ب) يستطيع اللاعب إيقاف الساعتين فقط لطلب مساعدة الحكم، مثلا عند الترقية في حال عدم توفر القطعة المطلوبة.

  • (ت) يقرر الحكم متى يستأنف المباراة في كل حالة.

  • (ث) إذا أوقف اللاعب الساعتين لطلب مساعدة الحكم فسوف يقرر الحكم إذا كان اللاعب لديه أي سبب قانوني لطلب المساعدة. فإذا اتضح عدم وجود سبب قانوني لإيقاف الساعتين فإن اللاعب يُعاقب وفقا للمادة 13-4
14- إذا ظهر وضع غير قانوني و/أو في حال إعادة القطع إلى وضع سابق فيجب على الحكم استعمال أقصى حكمته لتحديد الوقت الذي يجب أن يظهر على الساعتين. ويحق للحكم أيضا عند الضرورة ضبط عدد النقلات الموضح بالساعة.
15- يُسمح داخل صالة اللعب بوجود شاشات العرض وشاشات الحاسوب ورقعات العرض التي توضح الوضع الجاري على الرقعة وعدد النقلات الملعوبة ويُسمح باستعمال الساعات التي توضح عدد النقلات. إلا أنه لا يحق للاعب تقديم أي احتجاج مستنداً فقط على معلومات تظهر في هذه الوسائل.
نتيجة المباراة
ما لم يُعلن مسبقاً غير ذلك، فإن اللاعب يحصل على نقطة إذا فاز بالمباراة أو تغيب منافسه، ويحصل الخاسر أو الغائب على صفر، وفي حالة التعادل يحصل كل لاعب على نصف نقطة.
سلوك اللاعبين
1 يمتنع اللاعبون عن القيام بأي تصرف أو سلوك يؤثر على السمعة الجيدة لمباراة الشطرنج.
2

  • (أ) يُمنع اللاعبون أثناء المباريات من الاستفادة من أي ملاحظات مكتوبة أو مصدر معلومات أو نصيحة أو تحليل المباراة على رقعة أخرى.

  • (ب) يُمنع قطعيا إحضار الهواتف المتحركة أو أي وسائل اتصال إلكترونية غير مصرح بها من قبل الحكم إلى داخل قاعة اللعب. تعلن خسارة اللاعب للمباراة إذا رن هاتفه المتحرك داخل القاعة أثناء اللعب ويحدد الحكم نتيجة المنافس.
3 يجب استخدام ورقة التسجيل فقط في تسجيل النقلات وأوقات الساعتين وعروض التعادل والأمور المتعلقة بالمطالبات والمعلومات ذات العلاقة.
4 يُعتبر اللاعبون الذين أنهوا مبارياتهم مثل المشاهدين.
5 لا يُسمح للاعبين بمغادرة مكان اللعب دون إذن الحكم. يحدد مكان اللعب كما يلي:- منطقة المباريات- منطقة الاستراحة والمشروبات – منطقة التدخين - المراحيض- وأي أماكن أخرى يحددها الحكم. لا يُسمح للاعب صاحب النقلة بمغادرة منطقة المباريات بدون إذن من الحكم.
6 يُمنع التشويش على المنافس أو إزعاجه بأي شكل بما في ذلك طلبات التعادل غير المنطقية أو الطلبات الأخرى غير المقبولة.
7 إن أية مخالفة لأحكام المواد 1 وحتى 6، تؤدي إلى عقوبات وفقاً للمادة (أنظر المادة 4 في فقرة دور الحكم).
8 يُعاقب اللاعب بإعلان خسارته للمباراة عندما يرفض بإصرار الالتزام بقوانين الشطرنج ويقرر الحكم نتيجة منافسه.
9 إذا كان اللاعبان مذنبين وفقاً للمادة 8، تعلن خسارتهما للمباراة.
دور الحكم
1- يجب على الحكم مراقبة تطبيق أحكام قوانين الشطرنج بكل دقة.
2 - يجب أن يعمل الحكم بأقصى طاقاته لصالح المباريات والتأكد من وجود منـاخ جيد للعب دون أي إزعاج للاعبين مع مراقبة حُسن سير المباريات.
3 - يجب على الحكم مراقبة المباريات خاصة عندما يكون اللاعبون لديهم وقت قليل وتنفيذ القرارات التي يتخذها ومعاقبة اللاعبين عند أي مخالفة.
4- يحق للحكم اتخاذ واحدة أو أكثر من العقـــوبات التالية :

  • (أ) إنذار.

  • (ب) زيادة الوقت المتبقي للمنافس.

  • (ت) تقليل الوقت المتبقي للاعب المخالف.

  • (ث) إعلان خســـارة المباراة.

  • (ج) تقليل النقاط التي حققها الطرف المخالف في المباراة.

  • (ح) زيادة النقاط التي حققها المنافس في المباراة إلى الحد الأقصى.

  • (خ) الطرد من المباريات.
5 - يحق للحكم منح أحد اللاعبين أو كليهما وقتاً إضافياً إذا حدث أي إزعاج خارجي للمباراة.
6 - لا يحق للحكم التدخل في أي مباراة إلا في الحالات المذكورة في القوانين. وعليه عدم الإشارة إلى عدد النقـــلات الملعـوبة إلا عند تطبيق المادة 8-5 عندما يسقط أحد العلمين على الأقل. يجب أن يمتنع الحكم عن تنبيه اللاعب بأن منافسه قد لعب نقلته أو أن اللاعب لم يضغط على ساعته.
7-

  • (أ) لا يحق للمشاهدين واللاعبين في مباريات أخرى أن يتكلموا أو يتدخلوا في المباراة ويحق للحكم عند الضرورة طرد المخالفين من مكان اللعب.

  • (ب) لا يُسمح لأي شخص باستخدام الهاتف المتحرك داخل قاعة اللعب وأي منطقة أخرى يحددها الحكم.
قواعد اللعب مع اللاعبين معاقي البصر
1- يجب أن يكون لمدير الدورة صلاحية تطبيق القواعد التالية حسب الظروف المحلية. في المنافسات التي يلعب فيها الأسوياء مع معاقي البصر (العميان قانونا)، يحق لكل لاعب أن يطلب استخدام رقعتي شطرنج، فاللاعب المبصر يستخدم رقعة شطرنج عادية بينما يستخدم اللاعب معاق البصر رقعة شطرنج خاصة يجب أن تتوفر بها المتطلبات التالية :

  • (أ) مساحة الرقعة على الأقل 20 × 20 سنتيمتر.

  • (ب) المربعات السوداء مرتفعة قليلا عن المربعات البيضاء.

  • (ت) يوجد ثقب أمان في كل مربع لإحكام وضع القطع.

  • (ث) كل قطعة لديها وتد صغير من الأسفل لتثبيتها في ثقب الأمان.

  • (ج) القطع وفق تصميم " ستاونتون " وتميز القطع السوداء بعلامات خاصة.
2 - تنظم القواعد التالية اللعب مع معاقي البصر :

  • 1- تعلن النقلات بوضوح ثم يقوم المنافس بتكرار الإعلان وتنفيذ النقلة عن رقعة الشطرنج الخاصة به. في حالة ترقية بيدق، يجب على اللاعب الإعلان عن القطعة المختارة. ولكي يكون الإعلان عن النقلة واضحا قدر الإمكان يُفضل استعمال الأسماء التالية بدل حروف الأعمدة في الطريقة الجبرية كما يلي :
سيزر C – Cessar بيللا B – Bella أنـا A – Anna
فيلكس F - Felix إيفا E – Eva دايفيد D – David
هيكتور H – Hector جوستاف G - Gustav
و تستعمل أرقام ألمانية للصفوف الثمانية من ناحية لاعب القطع البيضاء:
دراي 3 - drei تسفاي 2 - zwei آينز 1 - eins
زيكس 6 - sechs فنف 5 - fuenf فير 4 - vier
آهت 8 - acht زيبن 7 - sieben


    • يُعلن عن التبييت الطويل باللغة الألمانية (لانج روشادي)، والتبييت القصير (كورتز روشادي). وتحمل القطع أسماء ألمانية كما يلي : الملك (كونيج)- الوزير (دامه) - الرخ (طورم) - الفيل (لُويفر) - الحصان (شبرينجر) - البيدق (باوور).

2- على رقعة الشطرنج الخاصة باللاعب معاق البصر، تعتبر القطعة قد لمست عندما يتم إخراجها من ثقب الأمان.
3- تعتبر النقلة قد تم تنفيذها في الحالات التالية:

  • (أ) في حالة الأسر: عند قيام اللاعب صاحب النقلة بإبعاد قطعة منافسه من رقعته

  • (ب) عند وضع القطعة في ثقب أمان جديد.

  • (ت) عند الإعلان عن نقلة.
عندئذ فقط يتم تشغيل ساعة المنافس.
    • عند تطبيق الفقرتين 2، 3 على اللاعب معاق البصر، فإن القوانين العادية تطبق على منافسه اللاعب المبصر.

4- يُسمح لمعاقي البصر باستعمال ساعة شطرنج خاصة يتوفر فيها ما يلي:

  • (أ) ساعة شمسية مجهزة بعقارب معززة. توجد نقطة بارزة كل خمس دقائق ونقطتان بارزتان كل 15 دقيقة.

  • (ب) علم خاص يُحس به بسهولة ومصمم بحيث يستطيع معاق البصر أن يستشعر عقرب الدقائق في آخر خمس دقائق من كل ساعة زمنية.
5- يجب أن يقوم معاق البصر بتسجيل نقلات المباراة سواء بطريقة " برايل " أو الكتابة العادية أو تسجيل النقلات بالصوت من خلال شريط كاسيت.
6-أي زلة لسان أثناء الإعلان عن نقلة يجب أن تصحح فورا قبل تشغيل ساعة المنافس
7- إذا حدث أثناء مباراة أن الوضعية على رقعتي الشطرنج كانت مختلفة فيجب تصحيح ذلك بمساعدة المسئول عن المباراة مع الاستعانة بورقتي تسجيل اللاعبين. إذا كانت ورقتي التسجيل متطابقتين فإن اللاعب الذي سجل نقلة صحيحة ثم نفذ نقلة خطأ، عليه تصحيح الوضعية طبقا للنقلة المسجلة في ورقة تسجيله.
8-إذا كان هناك اختلاف في الوضعية على الرقعتين وكذلك في ورقتي التسجيل، فيجب استعادة النقلات إلى حيث تتفق ورقتي التسجيل معا ويقوم المسئول عن المباراة بإعادة ضبط الساعتين طبقا لذلك.
9- يحق للاعب معاق البصر أن يستعين بمساعد يقوم ببعض أو كل المهام التالية :

  • (أ) تنفيذ نقلة اللاعب على رقعة منافسه.

  • (ب) الإعلان عن نقلات كلا اللاعبين.

  • (ت) تسجيل نقلات المباراة للاعب معاق البصر وتشغيل ساعة المنافس (يجب مراعاة أحكام المادة " 3- ت " في هذه الحالة)

  • (ث) إبلاغ اللاعب معاق البصر - فقط عند طلبه - بعدد النقلات الملعوبة والوقت المستهلك من قبل اللاعبين.

  • (ج) المطالبة بتطبيق القوانين عند انتهاء الوقت المحدد وإبلاغ المسئول عن المباراة إذا لمس المنافس المبصر إحدى قطعه.

  • (ح) القيام بالإجراءات القانونية الضرورية عند تأجيل المباراة.
    • إذا لم يستعن اللاعب معاق البصر بمساعد فيحق لمنافسه المبصر أن يستعين بمساعد للقيام بالواجبات المذكورة في الفقرتين 9 - (أ)، (ب).

الترقية والأخذ بالمرور و التبييت

الترقية والأخذ بالمرور
التبييت القصير ت O-O و الطويل ط O-O-O
المات المدرسية " نابليون "
الدور الخالد أندرسن
فخ شهير

تسجيل موقف شطرنج FEN

هل رغبت مرة في تسجيل موقف شطرنج من مجلة أو موقع أو ما شابه و لم تعرف كيف تقوم بذلك؟
هذا لانك لم تتعرف عل طريقة FEN التي تستخدم لنقل الوضع من لوحة الشطرنج إلى سطر نصي يمكن لأي محترف أو برنامج شطرنج فهمه و وضعه على لوحة شطرنج أخرى بنفس الوضعية التي أخذ منها هذا السجل
إذا "سجل" FEN يحدد موقف خاص بمباراة، وكلها في سطر نص واحد وفقط باستخدام مجموعة أحرف ASCII. وينبغي أن يكون ملف نصي مع سجلات البيانات FEN فقط امتداد الملف "FEN"

سجل FEN يحتوي على ستة أقسام. الفاصل بين الأقسام عبارة عن مسافة. الأقسام هي:

  1. وضع القطع (من جهة نظر الأبيض). يتم وصف كل صف، بدءا من صف 8 وتنتهي مع صف 1و مع كل صف يتم وصف محتويات كل مربع من عمود "A" إلى عمود "H".  يتم تعريف كل قطعة من حرف واحد مأخوذ من أسماء الإنجليزية القياسية (بيدق = "P"، حصان = "N"، فيل = "B"، رخ = "R"، وزير = "Q" والملك = "K"). تم تعيين قطع الأبيض باستخدام الأحرف الكبيرة ("PNBRQK")، في حين استخدم للقطع السوداء الأحرف الصغيرة ("pnbrqk"). و أشير إلى المربعات الفارغة باستخدام الارقام من 1 الى 8 (عدد المربعات الفارغة)، و "/" بين كل صف.
  2. اللون النشط"W" يعني النقلة للأبيض ، "B" يعني النقلة للأسود.
  3. إمكانية التبييت " التحصين ". في حالة لا يمكن لأحد التبييت نستخدم "-". خلاف ذلك ، نستخدم أحد أو أكثر من الحروف: "K" (الأبيض يمكنه التبييت في جناح الملك)، "Q" ( الأبيض يمكنه التبييت في جناح الوزير)، "k" (الأسود يمكنه التبييت في جناح الملك)، و / ​​أو "q" (الأسود يمكنه التبييت في جناح الوزير).
  4.  En passant الأكل بالمرور إذا كان هناك إمكانية يتم التعبير عنه بكتابة المربع الذي يمكن أخذ البيدق فيه الصف الثالث أو السادس بالطبع و إلا نستخدم "-"
  5. ميقات النصف نقلة Halfmove clock و يقصد به عدد النقلات بعد أخر أخذ أو أسر و ذلك لحساب قاعدة تعادل الخمسين نقلة
  6. عدد النقلات و هو يوضح رقم النقلة الحالية في الدور


  • وضع البداية
  • rnbqkbnr/pppppppp/8/8/8/8/PPPPPPPP/RNBQKBNR w KQkq - 0 1
  • الوضع بعد e4 الذي يمكن أخذه بالمرور لو كان لدينا بيدق أسودعلى f4 أو d4
    rnbqkbnr/pppppppp/8/8/4P3/8/PPPP1PPP/RNBQKBNR b KQkq e3 0 1
  • الملكين في مربعهما الاساسي مع بيدق ابيض على e2 مع 38 نقلة كاملة و خمس نقلات بعد أخر أسر أو تقديم لبيدق

    4k3/8/8/8/8/8/4P3/4K3 w - - 5 39

تدوين النقلات في الشطرنج 2

تم تدوين المباراة التالية بالطريقة الجبرية الطويلة


  1. f2-f4  e7-e5 
  2. f4xe5 d7-d6
  3. e5xd6  Bf8xd6 
  4. g2-g3  Qd8-g5 
  5. Ng1-f3 Qg5xg3+ 
  6. h2xg3  Bd6xg3#
و كما نرى فهي لا تكتفي باسم القطعة ثم مربع النهاية لكنها تعتمد على اسم القطعة ثم مربع البداية ثم علامة - بمعنى التحرك إلى أو علامة × بمعنى يأخذ ثم يذكر مربع النهاية ثم علامة كش أو مات وقت الاحتياج
و نرى المباراة الآن مدونة بالطريقة المختصرة
  1. f4       e5
  2. fxe5    d6
  3. exd6   Bxd6
  4. g3      Qg5
  5. Nf3     Qxg3+
  6. hxg3   Bxg3#
لدينا طريقة أبسط و هي طريقة مربع البدء و مربع النهاية



لا نحتاج سوى ذكر احداثيات المربعات و لنرى المباراة السابقة  مدونة بهذه الطريقة



  1. f2-f4  e7-e5 
  2. f4-e5 d7-d6
  3. e5-d6  f8-d6 
  4. g2-g3 d8-g5 
  5. g1-f3 g5-g3 
  6. h2-g3 d6-g3

يمكن الاستعانة بالرموز الخاصة أحيانا فنسجل النقلة الأخيرة هكذا d6-g3#
يتم استخدام هذه الطريقة في إدخال النقلات للكمبيوتر
و أخيرا أقدم لكم شيت اسكور عربي مصري قدمه لأول مرة المهندس رفعت رسلان




الطريقة الجبرية المختصرة لتدوين النقلات في الشطرنج

لماذا يجب علينا دراسة تدوين النقلات
  1. لأنه يجب عليك تدوين نقلاتك في المباريات الرسمية
  2. لمراجعة و دراسة مبارياتك فيما بعد
  3. للإطلاع على الكتب المتخصصة في الشطرنج و دراسة المباريات العالمية
هذه مجموعة من الرموز يجب ان تعرفها عندما تكتب او تقرا رمزو الشطرنج :
  • الملك = K
  • الوزير = Q
  • القلعة = R
  • الحصان = N
  • الفيل = B
  • البيدق = P و غالبا لا يكتب
  • الاسر أو الأخذ = x
  • الكش تهديد ملك الخصم = +
  • الكش مات = #
  • التبييت القصير جهة الملك = O-O
  • التبييت الطويل جهة الوزير = O-O-O
لتدوين نقلة في الشطرنج يجب عليك معرفة القطعة التي سيتم تحريكها و المربع الذي سيتم الانتقال إليه
    
كما هو موضح المربع الذي ستتم الحركة إليه هو e4  و القطعة التي ستتحرك هي الببيدق و الذي لا نضع له رمز
و بالتالي نقلتنا هي e4  و التي تعني تقديم بيدق الملك خطوتين
الآن يلعب الأسود البيدق أمام الملك خطوتين  e5
فيرد الأبيض بتحريك الحصان N إلى المربع f3 و التي نسجلها Nf3
لاحظ أننا نكتب اسم القطعة التي يتم تحريكها ثم نكتب اسم المربع الذي ستذهب إليه
سنتقدم الآن بضعة نقلات لتوضيح التدوينات الخاصة مثل التبييت القصير 0-0 فيجناح الملك
بينما التبييت الطويل في جناح الوزير نرمز له ب 0-0-0
في الصورة التالية نوضح الأسر أو الأخذ و الذي نرمز له  x 
حيث يأسر الأبيض البيدق في d5 نسمي هذه النقلة exd5
و نوضح هنا الأخذ مع الكش حيث يقوم الفيل الأبيض B بأسر x الحصان الأسود في c6 و مهددا الملك بكش +
نكتب هذه النقلة +Bxc6    لاحظ علامة + التي تعني كش ملك
هنا نبين الأكل بالمرور الأبيض يلعب d4 محركا بيدق الوزير خطوتين فيرد الأسود بأكل هذا البيدق و كأنه تحرك مربع واحد فقط
هذا الأخذ يسمى الأخذ بالمرور (ep) اختصارا ل en passant فكأنما لعب الأبيض d3 ندون النقلة هكذا  exd3 ep
هنا سندون الأخذ مع الترقية حيث يأسر البيدق الأسود فيل الملك الأبيض و يرقي = البيدق إلى وزير dxc1=Q 
   
تابع في الصورة السابقة إذا كتبنا Rxc1 فلن نعرف أي الرخين أسر الوزير الرخ على  A1 أم F1 لذا نقوم بتحديد أيهما بكتابة اسم العمود إذا كانا على نفس الصف كما بالمثال
أو ( رقم الصف إن كانا على نفس العمود ) بجوار القطعة لنبين أنها المقصودة دون غيرها هنا نكتب Raxc1 أي أن الرخ على العمود A هو من سيأخذ الوزير على c1


سنتعرف الآن على رمز كش مات # عندما حرك الأسود البيدق d4 فتح في ذلك الوقت وتر الفيل b7-h1  ليهدد الملك بكش بالكشف
و إذ لا يوجد أي نقلة للهروب من التهديد يصبح الكش كش مات و ينتهي الدور ندونها d4#
ملاحظات هامة
الطريقة المذكورة ليست الطريقة الوحيدة للتدوين لكنها الأكثر استخداما
يتم كتابة النقلات من اليسار إلى اليمين بدءا بنقلة الأبيض و لنتذكر
· الكش:

عندما تسبب النقلة وضع ملك الخصم تحت الكش فإنا نضيف عادةً إشارة زائد + للدلالة على ذلك (نفس الرمز بالعربية و الإنجليزية). و لكن بعض المؤلفين قديماً استخدموا الاختصار ch (أو بالعربية كش) بعد النقلة للدلالة عليه.
· الكش المزدوج:

عندما يكون الكش ناتج عن قطعتين معاً و عندها نضع إشارتي زائد ++ و ذلك في كلتا اللغتين.
· الكش بالكشف:

في بعض المراجع العربية يضاف للنقلة إشارة زائد و حرف كاف بعدها +ك.
· التبيت القصير:

معظم المراجع تكتبه بالشكل O-O في كلتا اللغتين و لكن بعض المراجع العربية تكتب رمزه حرف تاء ت.
· التبيت الطويل:

أيضاً من الغالب استخدام الرمز O-O-O في اللغتين, و لكن نستخدم في اللغة العربية حرف الطاء ط كذلك.
· الأخذ بالتجاوز:

يضاف بعد النقلة الرمز مر بالعربية أو ep بالإنجليزية. و غالباً ما نتجاهل كتابة الرمز في التدوين الجبري لوضوحه دائماً.
· المات:

إما إشارة # في كلتا اللغتين أو كلمة مات (Mate) بعد النقلة.
· الاستسلام:

باللغة العربية نكتب سلم أو حرف سين س, و بالإنجليزية R أو Resign.
4. رموز التحليل:

هي رموز تستخدم تضاف بعد النقلة لإعطاء معاني تحليلية لها. و بسبب كثرة هذه الرموز سأشرح أهمها فقط:
! للدلالة على نقلة جيدة.
!! أي نقلة ممتازة جداً.
؟ نقلة ضعيفة.
؟؟ خطأ فاحش.
؟! (إشارة استفهام ثم تعجب) نفلة مشكوك في صحتها (بالإنجليزية تكون ?!).
!؟ (إشارة تعجب ثم استفهام) نقلة جديرة بالاهتمام (باللغة الإنجليزية تكون !?).

صورة لنموذج ورقة نقلات

الأسئلة والمقترحات

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *