Translate

البحث

الأربعاء، 16 سبتمبر 2015

تدوين النقلات في الشطرنج 2

تم تدوين المباراة التالية بالطريقة الجبرية الطويلة


  1. f2-f4  e7-e5 
  2. f4xe5 d7-d6
  3. e5xd6  Bf8xd6 
  4. g2-g3  Qd8-g5 
  5. Ng1-f3 Qg5xg3+ 
  6. h2xg3  Bd6xg3#
و كما نرى فهي لا تكتفي باسم القطعة ثم مربع النهاية لكنها تعتمد على اسم القطعة ثم مربع البداية ثم علامة - بمعنى التحرك إلى أو علامة × بمعنى يأخذ ثم يذكر مربع النهاية ثم علامة كش أو مات وقت الاحتياج
و نرى المباراة الآن مدونة بالطريقة المختصرة
  1. f4       e5
  2. fxe5    d6
  3. exd6   Bxd6
  4. g3      Qg5
  5. Nf3     Qxg3+
  6. hxg3   Bxg3#
لدينا طريقة أبسط و هي طريقة مربع البدء و مربع النهاية



لا نحتاج سوى ذكر احداثيات المربعات و لنرى المباراة السابقة  مدونة بهذه الطريقة



  1. f2-f4  e7-e5 
  2. f4-e5 d7-d6
  3. e5-d6  f8-d6 
  4. g2-g3 d8-g5 
  5. g1-f3 g5-g3 
  6. h2-g3 d6-g3

يمكن الاستعانة بالرموز الخاصة أحيانا فنسجل النقلة الأخيرة هكذا d6-g3#
يتم استخدام هذه الطريقة في إدخال النقلات للكمبيوتر
و أخيرا أقدم لكم شيت اسكور عربي مصري قدمه لأول مرة المهندس رفعت رسلان




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأسئلة والمقترحات

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *